17‏/10‏/2025

الممارسات ذات الأولوية



1. احترام السيناريو البيداغوجي

لضمان الفعالية، يجب الالتزام بـ مراجعة الأهداف، التسلسل المنطقي للأنشطة، وإدارة الوقت المحدد لكل جزء من الحصة.


2. التحقق من فهم المتعلمين

يُعد التحقق من الفهم أساسياً ويتم قبل، أثناء، وبعد المهمة، عبر آليات مثل الأسئلة المباشرة، التجول الكتابي، والملاحظة على السبورة، خاصةً في مرحلة الممارسة الموجهة.


3. التغذية الراجعة المصاحبة للتعلم

تهدف التغذية الراجعة إلى فهم وتصحيح الأخطاء، تثمين الاستراتيجيات الصحيحة، توجيه المتعثرين، وتقليص الفجوة الأدائية. وهي تكون فورية أثناء الممارسة الموجهة وفردية أثناء الممارسة المستقلة.


4. بروتوكول الأسئلة الأربعة

يُستخدم هذا البروتوكول (ما المطلوب منك؟ كيف فعلت ذلك؟ ذكرني بالإجراء؟ كيف ستقوم بذلك في المرة القادمة؟) لتوجيه التلميذ نحو التصحيح الذاتي والتعبير الشفهي عن استراتيجيته الصحيحة، بدلاً من تقديم الإجابة الجاهزة.


5. ميثاق الممارسات الجيدة لتقديم تغذية راجعة فعالة

الممارسات الفضلى تضمن أن تكون التغذية الراجعة دقيقة وموضوعية، وتستهدف جعل التلميذ نشطاً ومستقلاً عبر تحفيز التفكير وتجنب إعطاء الحلول، مع التكييف حسب حاجة المتعلم.

0 التعليقات:

إرسال تعليق