20‏/09‏/2025

برنامج دعم التعلمات الأساس في مادة الرياضيات بالمستوى الثالث

 


برنامج دعم التعلمات الأساس في مادة الرياضيات بالمستوى الثالث

1. الوضع العام للمستوى الثالث ضمن البرنامج:

  • المستوى الثالث هو أحد المستويات المعنية بالدعم العلاجي في الرياضيات.
  • يشمل الدعم العلاجي المستويات "من المستوى الثاني إلى المستوى السادس".

2. هيكلة مسار الدعم المكثف للمستوى الثالث (المسار الأول):

  • المدة: 24 يوماً.
  • الأهداف المنشودة:
    • قراءة وكتابة وترتيب أعداد من 0 إلى 999.
    • التمكن من الجمع باالحتفاظ.
    • التمكن من الطرح بالمبادلة.
    • حل مسائل بسيطة حول الجمع أو الطرح.
  • إيقاع المسار الأول (إجمالي 24 يوماً):
    • الجمع (0 إلى 99) بدون احتفاظ: 6 أيام.
    • الجمع (0 إلى 999) باحتفاظ: 6 أيام.
    • الطرح (0 إلى 999) بمبادلة: 6 أيام.
    • الطرح (0 إلى 999) دون مبادلة: 6 أيام.

3. هيكلة مسار الدعم المكثف للمستوى الثالث (المسار الثالث):

  • المدة: 24 يوماً.
  • الأهداف المنشودة (تتكرر الأهداف الأساسية):
    • قراءة وكتابة وترتيب أعداد من 0 إلى 999.
    • التمكن من الجمع باالحتفاظ.
    • التمكن من الطرح بالمبادلة.
    • حل مسائل حول الجمع أو الطرح.
  • إيقاع المسار الثالث (إجمالي 24 يوماً):
    • الجمع (0 إلى 999): 6 أيام.
    • الطرح (0 إلى 999): 6 أيام.
    • الضرب (0 إلى 999): 12 يوماً.

4. العمليات الحسابية الخاصة بالمستوى الثالث:

  • في مجال الحساب، يتم التركيز على العمليات التي يجب التحكم فيها، بالتدريج من الجمع وصولاً إلى القسمة.
  • بالنسبة لمتعلمي المستوى الثالث، يتم التمكن من:
    • التمكن من الجمع باحتفاظ.
    • التمكن من الجمع باحتفاظين.
    • التمكن من الطرح بدون مبادلة.
    • التمكن من الطرح بمبادلة.
  • إدراج الضرب: يتم إدراج الضرب بالمستوى الثالث، وهذا "يجيب عن احتياجات مجموعات الدعم المتقدمة" ويرتبط بتغطيته خلال فترة الدعم المكثف.

5. نطاق الأعداد وحل المسائل:

  • نطاق الأعداد: يتم تمثيل وقراءة وكتابة وترتيب الأعداد من 0 إلى 999.
  • حل المسائل: يتم التدرب على حل مسائل تتعلق بالجمع والطرح والضرب بتوظيف "أسئلة الأربعة".

6. التوقعات الخاصة بالتحكم (من لبنات الأهداف):

  • المتعلمون في هذا المستوى (أو ما يقابله في اللبنات) يُتوقع منهم التمكن من:
    • الجمع: أن يكون 80% من المتعلمين قادرين على إنجاز عمليات جمع باحتفاظ (نطاق الأعداد من 0 إلى 99).
    • الطرح: أن يكون 80% من المتعلمين قادرين على إنجاز عمليات الطرح بالتعويض.
    • الضرب: أن يكون 80% من المتعلمين قادرين على حساب جداء عدد من رقم في عدد من رقم.
    • القسمة: أن يكون 80% من المتعلمين قادرين على حساب خارج وقسمة عدد من ثلاثة أرقام على عدد من رقم.

0 التعليقات:

إرسال تعليق