20‏/09‏/2025

برنامج دعم التعلمات الأساس في مادة الرياضيات بالمستوى الثاني

 


برنامج دعم التعلمات الأساس في مادة الرياضيات بالمستوى الثاني

1. الإطار العام والدعم العلاجي:

  • المستوى الثاني هو أحد المستويات المعنية بالدعم العلاجي في مادة الرياضيات.
  • يشمل الدعم العلاجي المستويات "من المستوى الثاني إلى المستوى السادس".
  • (في المقابل، يُشار إلى أن المستوى الأول معني بدعم استباقي وقائي).

2. الأهداف العامة ونطاق العمليات للمستوى الثاني:

  • نطاق الأعداد: الهدف الأساسي هو تمثيل وقراءة وكتابة وترتيب الأعداد من 0 إلى 99 [7، 13].
  • العمليات الأساسية:
    • التدرب على إنجاز عمليات جمع باحتفاظ [3، 7، 13].
    • التمكن من مكملات عدد إلى 10.
    • التدرب على الطلاقة الحسابية بتوظيف جداول الجمع والطرح.
    • وضع وإنجاز عمليات طرح بدون مبادلة.
    • يُتوقع أن يكون 80% من المتعلمين قادرين على إنجاز عمليات جمع باحتفاظ (في نطاق الأعداد من 0 إلى 99).

3. هيكلة مسار الدعم المكثف للمستوى الثاني (المسار الأول):

يرتبط هذا المسار بـ"لبنة جمع" ويستهدف المتعلمين الذين يحتاجون إلى دعم في العمليات الأساسية ضمن نطاق الأعداد الصغيرة:

  • المدة: 24 يوماً.
  • الأهداف المنشودة:
    • قراءة وكتابة وترتيب أعداد من 0 إلى 99.
    • الجمع باالحتفاظ.
    • الطرح البسيط.
    • حل مسائل بسيطة حول الجمع أو الطرح.
  • إيقاع المسار الأول (إجمالي 24 يوماً):
    • الجمع دون احتفاظ (الأعداد من 0 إلى 99): 12 يوماً.
    • الجمع باحتفاظ (الأعداد من 0 إلى 99): 12 يوماً.

4. حل المسائل:

  • في هذا المستوى، يتم التدرب على حل مسائل بسيطة حول الجمع والطرح [13، 8].
  • يتم ذلك بتوظيف استراتيجية "الأسئلة الأربعة".
  • يشمل الدعم التدرب على تعرف وضعيات الجمع ووضعيات الطرح.
  • تتطلب الأنشطة المتعلقة بحل المسائل البسيطة أن تكون مرتبطة بالجمع و الطرح البسيط.

0 التعليقات:

إرسال تعليق