برنامج دعم التعلمات الأساس في مادة الرياضيات بالمستوى
الثاني
1. الإطار العام والدعم العلاجي:
- المستوى
الثاني هو أحد المستويات المعنية بالدعم العلاجي في مادة الرياضيات.
- يشمل
الدعم العلاجي المستويات "من المستوى الثاني إلى المستوى السادس".
- (في المقابل، يُشار إلى أن المستوى الأول معني
بدعم استباقي وقائي).
2. الأهداف العامة ونطاق العمليات للمستوى الثاني:
- نطاق
الأعداد: الهدف
الأساسي هو تمثيل وقراءة وكتابة وترتيب الأعداد من 0 إلى 99 [7،
13].
- العمليات
الأساسية:
- التدرب
على إنجاز عمليات جمع باحتفاظ [3، 7، 13].
- التمكن
من مكملات عدد إلى 10.
- التدرب
على الطلاقة الحسابية بتوظيف جداول الجمع والطرح.
- وضع
وإنجاز عمليات طرح بدون مبادلة.
- يُتوقع
أن يكون 80% من
المتعلمين قادرين
على إنجاز عمليات جمع باحتفاظ (في نطاق الأعداد من 0 إلى 99).
3. هيكلة مسار الدعم المكثف للمستوى الثاني (المسار
الأول):
يرتبط هذا المسار بـ"لبنة جمع" ويستهدف
المتعلمين الذين يحتاجون إلى دعم في العمليات الأساسية ضمن نطاق الأعداد الصغيرة:
- المدة: 24 يوماً.
- الأهداف
المنشودة:
- قراءة
وكتابة وترتيب أعداد من 0 إلى 99.
- الجمع باالحتفاظ.
- الطرح البسيط.
- حل مسائل
بسيطة حول الجمع أو الطرح.
- إيقاع
المسار الأول (إجمالي 24 يوماً):
- الجمع
دون احتفاظ (الأعداد من 0 إلى 99): 12 يوماً.
- الجمع
باحتفاظ (الأعداد من 0 إلى 99): 12 يوماً.
4. حل المسائل:
- في هذا
المستوى، يتم التدرب على حل مسائل بسيطة حول الجمع والطرح [13،
8].
- يتم ذلك
بتوظيف استراتيجية "الأسئلة الأربعة".
- يشمل
الدعم التدرب على تعرف وضعيات الجمع ووضعيات الطرح.
- تتطلب
الأنشطة المتعلقة بحل المسائل البسيطة أن تكون مرتبطة بالجمع و الطرح البسيط.






.png)
0 التعليقات:
إرسال تعليق