21‏/09‏/2025

روائز التتبع و روائز التصديق حسب المستويات و المسارات و اللبنات في مادة اللغة العربية

 


روائز التتبع و روائز التصديق حسب المستويات و المسارات و اللبنات في مادة اللغة العربية

أولاً: روائز التصديق

تُعد روائز التصديق الأداة الرئيسية للمصادقة على تحكم المتعلم في المهارات الأساسية لكل لبنة قبل الانتقال إلى اللبنة التالية، وهي مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بهيكلة البرنامج واللبنات.

1. الهدف والمحتوى:

  • مكافأة لرائز الموضعة: أسئلة رائز التصديق مكافئة لرائز الموضعة. (رائز الموضعة هو الذي يحدد مستوى المتعلم في البداية: مبتدئ، حرف، كلمة، فقرة، أقصوصة).
  • التوقيت: تندرج أيام التصديق ضمن المدة المخصصة لللبنات. ويخصص اليوم الأخير من كل لبنة لتمرير رائز التصديق.

2. معايير المصادقة والانتقال بين اللبنات:

يتم اعتماد نتائج رائز التصديق لتحديد ما إذا كان المتعلم قد حقق مستوى الأداء المنشود في اللبنة.

  • حالة التحكم (النجاح): يتم المصادقة على اللبنة والمرور إلى اللبنة الموالية مباشرة كلما بلغت نسبة التحكم 70% فأكثر.
  • حالة التعثر (المعالجة): إذا كانت نسبة التحكم في رائز التصديق أقل من 70% قطعا، يتم تخصيص يومين للمعالجة لرفع مستوى التحكم إلى النسبة المنشودة.

3. المعالجة بناءً على نتائج التصديق:

  • آلية المعالجة: يتم اختيار الأنشطة لدعم هذين اليومين (يومي المعالجة) بناءً على نتائج رائز التصديق، مع التركيز على الفئة المتعثرة.
  • التنسيق: قرار تخصيص يومين لدعم الأنشطة يُتخذ بالتنسيق مع المفتش المواكب لللبنة.
  • الانتقال بعد المعالجة: يُشرع في تقديم أنشطة اللبنة الموالية مباشرة بعد استيفاء يومي المعالجة، كيفما كانت نتائج التصديق.
  • تأثير زمني: يقتطع اليومان المخصصان لدعم الأنشطة للّبنة غير المتحكم فيها من زمن الدعم المكثف المخصص لها، وهو 24 يوماً. ويؤثر عدم التحكم في اللبنات على نقطة الوصول لحساب زمن اللبنات الموالية بسبب الاقتطاع المتكرر لأيام المعالجة.

ثانياً: روائز التتبع

تُستخدم روائز التتبع كأداة مرحلية للتوليف والتقييم داخل اللبنة الواحدة، خاصة عندما تكون مدتها طويلة:

  • التوقيت: يخصص يوم للتوليف ولتمرير رائز التتبع في منتصف المدة المخصصة للّبنة.
  • شرط التطبيق: يُمرر رائز التتبع فقط إذا تجاوزت مدة اللبنة 4 أيام.
  • في المستويات الدنيا: يُخصص يوم للتوليف وتمرير رائز التتبع إذا تجاوزت مدة اللبنة 10 أيام في المستويات الدنيا.

ثالثاً: ارتباط الروائز بالمسارات واللبنات والمستويات

ترتبط الروائز بشكل مباشر بمستويات الموضعة والأهداف النهائية لكل مستوى:

  • اللبنات كمسارات علاجية: اللبنات (حرف، كلمة، فقرة، أقصوصة) مرصوفة حسب مستويات الموضعة. وتستهدف كل لبنة معالجة مجموعة من التعثرات لتحقيق مستوى الأداء المنشود. روائز التصديق هي التي تتحقق من بلوغ هذا الأداء قبل الانتقال للّبنة التالية.
  • الأهداف حسب المستويات (كهدف للتصديق): الروائز تضمن أن نسبة 80% على الأقل من المتعلمين المتموضعون في مستوى معين سيصلون إلى الهدف المنشود نهاية مرحلة الدعم المكثف . على سبيل المثال:
    • المستوى الثاني: الهدف هو الوصول إلى مستوى "كلمة".
    • المستويان الثالث والرابع: الهدف هو الوصول إلى مستوى "فقرة".
    • المستويان الخامس والسادس: الهدف هو الوصول إلى مستوى "أقصوصة".
  • اختلاف الإيقاعات والمسارات: تختلف إيقاعات المسار الواحد (المسارات 1 و 2 و 3) حسب المستويات الدراسية . وهذا التباين في الإيقاع يؤثر على المدة الزمنية المخصصة لكل لبنة، والتي بدورها تحدد متى يتم تطبيق رائز التتبع.
  • المسارات المعنية: المسار الأول والثاني يهمان كل المستويات من الثاني إلى السادس، بينما المسار الثالث خاص بالمستويين الخامس والسادس.

الجدول التفصيلي لمدة كل لبنة و برمجة روائز التتبع و التصديق و مدة تمديد اللبنات في حال لم يتم بلوغ نسبة التحكم 70% حسب المستويات و المسارات


لتحميل الموضوع للاطلاع أو الطبع المرجو النقر على الصورة أسفله



0 التعليقات:

إرسال تعليق