01‏/11‏/2024

الدليل المرجعي للتدريس الصريح

 


التعريف

  • مقاربة وقائية تستهدف استباق تراكم التعثرات.
  • التدريس الصريح وفقا للباحث شارل هيغ: هو أسلوب تعليمي منظم يستخدم لغة وأهداف واضحة، ويخفف العبء المعرفي، ويشجع تفاعل الطالب عبر إجابات متكررة وتغذية راجعة. يهدف لتعزيز تعلم فعال واحتفاظ طويل الأمد بالمعلومات.

 

العدة البيداغوجية للتعليم الصريح

  • ملف الكفايات.
  • إطار العرض مع السبورات الجانبية.
  • كراسات التلميذ.
  • شرائح الدروس بصيغة PPT.
  • الحاسوب المحمول.
  • مؤشر الليزر.
  • المسلط العاكس.

 

مفاهيم أساسية

  • تخفيف الحمولة المعرفية: تقديم المحتوى التعليمي بطريقة تقلل من الجهد الذهني الزائد على الطالب، بحيث يتمكنون من التركيز على الفهم، بدلا من معالجة معلومات معقدة دفعة واحدة.
  • التغذية الراجعة: تجعل عملية التعلم تفاعلية وتساعد الطالب على تحقيق تقدم ملموس.
  • التدرج من البسيط للمركب: تنظيم التعلم بحيث يبدأ الطالب بالمفاهيم الأساسية، ثم يتدرجون نحو المهارات والمفاهيم المعقدة.

الفكرة الرئيسية

  • المفهوم المحوري أو المهارة الأساسية، التي ترغب في إكسابها للمتعلم.

المهمة الفرعية

  • مهمة محدودة تشكل جزء من مهمة أكبر، تساعد على تيسير الفهم واكتساب المهارة الجديدة.

الدعامات

  • كل أشكال المساندة التي يقدمها المدرس للمتعلم لمساعدته على التعلم (الممارسة الموجهة).

الوتيرة المرتفعة

  • إيقاع تعلم سريع وثابت لا يترك مجالا للوقت الميت.

 

الممارسات المرجعية الفضلى

الأيقونات التوجيهية في دروس التعليم الصريح

  • أحضر لوازمي المدرسية قبل بداية الدرس.
  • نشاط مرتبط بتوظيف الألواح.
  • أنقل الجواب على اللوحة.
  • أرفع اللوحة.
  • أصغي إلى أستاذي وألاحظ ما يفعله.
  • أنجز النشاط بمفردي على الكراسة.
  • أناقش مع زميلي وأشرح له طريقة توصلي إلى الجواب.
  • أعيد النمذجة على السبورة.
  • أتنقل بين الصفوف وأتفقد الإنجازات.
  • أدعو أحد المتعلمين للقيام بتصحيح جماعي تفاعلي.
  • أتحقق من الفهم عن طريق الأسئلة المباشرة.
  • أتنقل بين الصفوف وأقدم تغذية راجعة.
  • أصحح مع المتعلمين تصحيحا جماعيا على السبورة.

مراحل التعليم الصريح

  • الافتتاح.
  • النمذجة.
  • الممارسة الموجهة.
  • الممارسة المستقلة.
  • الاختتام.

الإعداد المسبق للدرس
الإعداد الرقمي

  • تحميل الدرس على الحاسوب.
  • التأكد من عمل جهاز العرض.
  • التأكد من عمل المؤشر.
  • التأكد من عمل المسلط العاكس.

الإعداد الديداكتيكي

  • تحضير السبورات الجانبية.
  • تحضير كراسات التلميذ.
  • تحضير الشرائح.
  • تحضير الحاسوب المحمول.
  • تحضير المؤشر.
  • تحضير المسلط العاكس.

الإعداد المادي

  • ترتيب القسم.
  • تشكيل الثنائيات حسب المستوى.
  • توزيع الوسائل.

الإعداد الذهني

  • مراجعة الشرائح.
  • التنسيق مع الزملاء.
  • تحديد الأهداف.

العودة لتوظيف الشرائح السابقة

  • شرح تكميلي على السبورة الجانبية.

الحفاظ على إيقاع مرتفع طيلة الدرس

  • التحدث بصوت واضح ومسموع مع التنقل في أرجاء القسم.
  • جذب الانتباه والحفاظ على التركيز.
  • تفادي الوقت الميت أو التذبذب أثناء الانتقال من مرحلة لأخرى.

الخطة البديلة لتدبير الدرس

  • اعتماد كراسات التلميذ والسبورات الجانبية عند حدوث عطل في جهاز العرض أو الحاسوب.

الإجراءات الاعتيادية الخاصة باللوازم المدرسية

  • التحقق من توفر المتعلمين على الوسائل.
  • توفير مخزون احتياطي.
  • وضع الوسائل أسفل القمطر واستخراجها عند الحاجة.
  • رفع القلم والانصات جيدا للسؤال.
  • بذل مجهود شخصي.

الإجراءات الاعتيادية الخاصة باستخدام الألواح

  • عند إشارة الأستاذ:
    • أخفي اللوحة.
    • أرفع اللوحة.
    • أخفض اللوحة.
    • أمسح اللوحة.

الإجراءات الاعتيادية الخاصة بتدبير عمل الثنائيات

  • النمذجة: يلعب الأستاذ دور المعلم.
  • العمل على الكراسة ثم التقاسم.
  • يتناوب المتعلمون في شرح كيفية القيام بالمهمة.

 

الإجراءات الاعتيادية الخاصة بسلوك المنتظر

  • رفع الأصبع.
  • الاستئذان عند الرغبة في الخروج.
  • وضع القلم في نفس الصفحة وإغلاق الصفحة.

اعتماد بروتوكول التدخل

  • ذكرني بالقاعدة.
  • كيف ستتصرف في المرة القادمة؟
  • الإنصات والالتزام بالهدوء مع الحفاظ على جلسة مستقيمة.
  • النمذجة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق