التعريف
- مقاربة وقائية تستهدف استباق تراكم التعثرات.
- التدريس الصريح وفقا للباحث شارل هيغ: هو أسلوب تعليمي منظم
يستخدم لغة وأهداف واضحة، ويخفف العبء المعرفي، ويشجع تفاعل الطالب عبر
إجابات متكررة وتغذية راجعة. يهدف لتعزيز تعلم فعال واحتفاظ طويل الأمد
بالمعلومات.
العدة البيداغوجية للتعليم الصريح
- ملف الكفايات.
- إطار العرض مع السبورات الجانبية.
- كراسات التلميذ.
- شرائح الدروس بصيغة PPT.
- الحاسوب المحمول.
- مؤشر الليزر.
- المسلط العاكس.
مفاهيم أساسية
- تخفيف الحمولة المعرفية: تقديم المحتوى التعليمي بطريقة تقلل من
الجهد الذهني الزائد على الطالب، بحيث يتمكنون من التركيز على الفهم، بدلا من
معالجة معلومات معقدة دفعة واحدة.
- التغذية الراجعة: تجعل عملية التعلم تفاعلية وتساعد الطالب على
تحقيق تقدم ملموس.
- التدرج من البسيط للمركب: تنظيم التعلم بحيث يبدأ الطالب
بالمفاهيم الأساسية، ثم يتدرجون نحو المهارات والمفاهيم المعقدة.
الفكرة الرئيسية
- المفهوم المحوري أو المهارة الأساسية، التي ترغب في إكسابها
للمتعلم.
المهمة الفرعية
- مهمة محدودة تشكل جزء من مهمة أكبر، تساعد على تيسير الفهم
واكتساب المهارة الجديدة.
الدعامات
- كل أشكال المساندة التي يقدمها المدرس للمتعلم لمساعدته على
التعلم (الممارسة الموجهة).
الوتيرة المرتفعة
- إيقاع تعلم سريع وثابت لا يترك مجالا للوقت الميت.
الممارسات المرجعية الفضلى
الأيقونات التوجيهية في دروس التعليم
الصريح
- أحضر لوازمي المدرسية قبل بداية الدرس.
- نشاط مرتبط بتوظيف الألواح.
- أنقل الجواب على اللوحة.
- أرفع اللوحة.
- أصغي إلى أستاذي وألاحظ ما يفعله.
- أنجز النشاط بمفردي على الكراسة.
- أناقش مع زميلي وأشرح له طريقة توصلي إلى الجواب.
- أعيد النمذجة على السبورة.
- أتنقل بين الصفوف وأتفقد الإنجازات.
- أدعو أحد المتعلمين للقيام بتصحيح جماعي تفاعلي.
- أتحقق من الفهم عن طريق الأسئلة المباشرة.
- أتنقل بين الصفوف وأقدم تغذية راجعة.
- أصحح مع المتعلمين تصحيحا جماعيا على السبورة.
مراحل التعليم الصريح
- الافتتاح.
- النمذجة.
- الممارسة الموجهة.
- الممارسة المستقلة.
- الاختتام.
الإعداد المسبق للدرس
الإعداد الرقمي
- تحميل الدرس على الحاسوب.
- التأكد من عمل جهاز العرض.
- التأكد من عمل المؤشر.
- التأكد من عمل المسلط العاكس.
الإعداد الديداكتيكي
- تحضير السبورات الجانبية.
- تحضير كراسات التلميذ.
- تحضير الشرائح.
- تحضير الحاسوب المحمول.
- تحضير المؤشر.
- تحضير المسلط العاكس.
الإعداد المادي
- ترتيب القسم.
- تشكيل الثنائيات حسب المستوى.
- توزيع الوسائل.
الإعداد الذهني
- مراجعة الشرائح.
- التنسيق مع الزملاء.
- تحديد الأهداف.
العودة لتوظيف الشرائح السابقة
- شرح تكميلي على السبورة الجانبية.
الحفاظ على إيقاع مرتفع طيلة الدرس
- التحدث بصوت واضح ومسموع مع التنقل في أرجاء القسم.
- جذب الانتباه والحفاظ على التركيز.
- تفادي الوقت الميت أو التذبذب أثناء الانتقال من مرحلة لأخرى.
الخطة البديلة لتدبير الدرس
- اعتماد كراسات التلميذ والسبورات الجانبية عند حدوث عطل في جهاز
العرض أو الحاسوب.
الإجراءات الاعتيادية الخاصة باللوازم
المدرسية
- التحقق من توفر المتعلمين على الوسائل.
- توفير مخزون احتياطي.
- وضع الوسائل أسفل القمطر واستخراجها عند الحاجة.
- رفع القلم والانصات جيدا للسؤال.
- بذل مجهود شخصي.
الإجراءات الاعتيادية الخاصة باستخدام
الألواح
- عند إشارة الأستاذ:
- أخفي اللوحة.
- أرفع اللوحة.
- أخفض اللوحة.
- أمسح اللوحة.
الإجراءات الاعتيادية الخاصة بتدبير عمل
الثنائيات
- النمذجة: يلعب الأستاذ دور المعلم.
- العمل على الكراسة ثم التقاسم.
- يتناوب المتعلمون في شرح كيفية القيام بالمهمة.
الإجراءات الاعتيادية الخاصة بسلوك المنتظر
- رفع الأصبع.
- الاستئذان عند الرغبة في الخروج.
- وضع القلم في نفس الصفحة وإغلاق الصفحة.
اعتماد بروتوكول التدخل
- ذكرني بالقاعدة.
- كيف ستتصرف في المرة القادمة؟
- الإنصات والالتزام بالهدوء مع الحفاظ على جلسة مستقيمة.
- النمذجة.
0 التعليقات:
إرسال تعليق