04‏/04‏/2017

تأثيث فضاء قاعة التدريس

 


تأثيث فضاء قاعة التدريس

لا أحد يجادل في أهمية  البنية المادية للقسم، و دورها في خلق مناخ ايجابي يساهم في دعم التفاعلات الايجابية القائمة بين المدرس و المتعلمين، و يحقق مواقف ايجابية اتجاه مادة التدريس.

من هذا المنطلق، و نهوضا برسالة الفصل الدراسي التربوية و التعليمية، و من أجل إعادة الاعتبار للقسم و إشراك المتعلم في الاعتناء به و جعله مختبرًا للبحث و الإبداع، تم تأثيث فضاء القاعة 18 بالجناح الثاني، و ذلك لتصبح قسماً مرجعياً يعكس البعدين الجمالي و التخصصي لمادة الرياضيات، و يقدم نموذجاً يمكن أن يحتذى به لتعميم التجربة و إغنائها، و لم لا؟ جعلها مشروعاً للمؤسسة تساهم فيه جميع الأطراف المعنية خدمة لناشئتنا، و مساهمة في التعبئة الوطنية لتجديد المدرسة.

الإشكالية:

رغم تبني المدخل بالكفايات في النظام التعليمي ببلادنا و الذي يقتضي وضعيات خاصة للفعل التربوي تنطلق أساساً من وضعية القسم، و تعمل على تركيز الأنشطة على المتعلم، فإن العديد من الأقسام بمؤسستنا التعليمية تعكس منظراً كئيباً قد يؤثر في مواقف المتعلمين من المادة، و يكرس بعض المواقف السلبية اتجاه المدرسة.

فكيف نجعل من القسم بيئة مريحة للتعلم تساهم في تعزيز التعلم التعاوني؟ و تعمل على  خلق اتجاهات ايجابية لدى المتعلمين؟

الأهداف:

1.  خلق بيئة مريحة تساهم في تحبيب مادة الرياضيات للمتعلم؛

2. إشراك المتعلم في الاعتناء بالقسم من حيث جماليته و نظافته، و تدريبه على القيام بمشروعات صغيرة بمعية زملائه تنمي الدور الوظيفي للفصل الدراسي، و تجعل منه مختبراً للبحث و الإبداع؛

3.  إعادة الاعتبار للقسم كوحدة تساهم في تحقيق الوظيفة التربوية والتعليمية و الاجتماعية للمؤسسة.

الإستراتيجية:

لتحقيق الأهداف المسطرة، اعتمدنا الإستراتيجية التالية:

1.  إثبات رسالة الفصل الدراسي وواجبات التلميذ في مكان بارز للجميع؛

2.  تعزيز آليات التواصل بين القسم و فعاليات الحياة المدرسية؛

3.  تحسيس التلميذ بأهمية دوره في النهوض برسالية الفصل، و إشعاره بالانتماء لمجموعة القسم؛

4.  إعداد لوحات تعليمية تعكس أهمية الرياضيات في حياتنا، و تنمي الأهداف الوجدانية للإقبال على الأنشطة الرياضياتية؛

5. إحداث مكتبة الخوارزمي الصفية تتضمن بنكاً للتمارين و الامتحانات المحلية و الجهوية للسنة الثالثة إعدادي، و تحتوي على كتب موازية تعزز المنهاج الدراسي؛

6.  خلق أركان داخل الفصل تعكس المضامين العلمية للمقرر الدراسي على شكل نماذج و مناولات؛

7.  إصدار نشرة داخلية، يعدها تلاميذ القسم و تصب موادها في إنماء الكفايات التواصلية و الثقافية  (عددان في السنة)؛

8.  إحداث مجلة حائطية للقسم، تركز على البعدين التاريخي و التطبيقي للمفاهيم الرياضية، و تساهم في الإعلام المدرسي؛

9.  اعتماد التكنولوجيات التربوية الحديثة في تقديم بعض الدروس؛

10. تنزيل موقع على الويب، و ذلك في إطار السعي لتوفير موقع معلوماتي يساهم في تعزيز الرصيد المعرفي و التكويني للتلميذ، كما يدعم المشروع البيداغوجي للقسم.

0 التعليقات:

إرسال تعليق