تأثيث
فضاء قاعة التدريس
لا أحد يجادل في
أهمية البنية المادية للقسم، و دورها في خلق
مناخ ايجابي يساهم في دعم التفاعلات الايجابية القائمة بين المدرس و المتعلمين، و يحقق
مواقف ايجابية اتجاه مادة التدريس.
من هذا المنطلق،
و نهوضا برسالة الفصل الدراسي التربوية و التعليمية، و من أجل إعادة الاعتبار للقسم
و إشراك المتعلم في الاعتناء به و جعله مختبرًا للبحث و الإبداع، تم تأثيث فضاء القاعة
18 بالجناح الثاني، و ذلك لتصبح قسماً مرجعياً يعكس البعدين الجمالي و التخصصي لمادة
الرياضيات، و يقدم نموذجاً يمكن أن يحتذى به لتعميم التجربة و إغنائها، و لم لا؟ جعلها
مشروعاً للمؤسسة تساهم فيه جميع الأطراف المعنية خدمة لناشئتنا، و مساهمة في التعبئة
الوطنية لتجديد المدرسة.
الإشكالية:
رغم تبني المدخل
بالكفايات في النظام التعليمي ببلادنا و الذي يقتضي وضعيات خاصة للفعل التربوي تنطلق
أساساً من وضعية القسم، و تعمل على تركيز الأنشطة على المتعلم، فإن العديد من الأقسام
بمؤسستنا التعليمية تعكس منظراً كئيباً قد يؤثر في مواقف المتعلمين من المادة، و يكرس
بعض المواقف السلبية اتجاه المدرسة.
فكيف نجعل من القسم
بيئة مريحة للتعلم تساهم في تعزيز التعلم التعاوني؟ و تعمل على خلق اتجاهات ايجابية لدى المتعلمين؟
الأهداف:
1. خلق بيئة مريحة تساهم في تحبيب مادة الرياضيات للمتعلم؛
2.
إشراك المتعلم في الاعتناء بالقسم من حيث جماليته و نظافته، و تدريبه على القيام بمشروعات
صغيرة بمعية زملائه تنمي الدور الوظيفي للفصل الدراسي، و تجعل منه مختبراً للبحث و
الإبداع؛
3. إعادة الاعتبار للقسم كوحدة تساهم في تحقيق الوظيفة
التربوية والتعليمية و الاجتماعية للمؤسسة.
الإستراتيجية:
لتحقيق الأهداف المسطرة،
اعتمدنا الإستراتيجية التالية:
1. إثبات رسالة الفصل الدراسي وواجبات التلميذ في مكان
بارز للجميع؛
2. تعزيز آليات التواصل بين القسم و فعاليات الحياة
المدرسية؛
3. تحسيس التلميذ بأهمية دوره في النهوض برسالية الفصل،
و إشعاره بالانتماء لمجموعة القسم؛
4. إعداد لوحات تعليمية تعكس أهمية الرياضيات في حياتنا،
و تنمي الأهداف الوجدانية للإقبال على الأنشطة الرياضياتية؛
5.
إحداث مكتبة الخوارزمي الصفية تتضمن بنكاً للتمارين و الامتحانات المحلية و الجهوية
للسنة الثالثة إعدادي، و تحتوي على كتب موازية تعزز المنهاج الدراسي؛
6. خلق أركان داخل الفصل تعكس المضامين العلمية للمقرر
الدراسي على شكل نماذج و مناولات؛
7. إصدار نشرة داخلية، يعدها تلاميذ القسم و تصب موادها
في إنماء الكفايات التواصلية و الثقافية (عددان
في السنة)؛
8. إحداث مجلة حائطية للقسم، تركز على البعدين التاريخي
و التطبيقي للمفاهيم الرياضية، و تساهم في الإعلام المدرسي؛
9. اعتماد التكنولوجيات التربوية الحديثة في تقديم
بعض الدروس؛
10.
تنزيل موقع على الويب، و ذلك في إطار السعي لتوفير موقع معلوماتي يساهم في تعزيز الرصيد
المعرفي و التكويني للتلميذ، كما يدعم المشروع البيداغوجي للقسم.
0 التعليقات:
إرسال تعليق